تطبيقات إدارة المشاريع | Project Management Apps

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

تطبيقات إدارة المشاريع | Project Management Apps

أنتشرت فى العشر سنين الماضية تطبيقات إدارة المشاريع و المقدمة من شركات تعمل على أتاحتها و تطوير برامج إدارة المشاريع بشكل مستمر و توفيرها على أنظمة التشغيل المختلفة لأجهزة الكومبيوتر و أيضاً للهواتف الذكية و التي أصبحت في متناول الجميع الأن.

و هذا الأنتشار و النجاح الذى حققتة هذة الشركات المنتجة لهذة الخدمات كان متوقعاً نظراً لأحتياج الشركات و الأشخاص لأستخدام مثل هذة الادوات أثناء عملهم اليومي لترتيب و مشاركة الأهداف المطلوب الوصول إليها و أثناء أنجازهم للمهمات.

تحديات ستواجهها أثناء العمل أو في يومك

إذا كنت تعمل على إدارة أكثر من مشروع مكون من أكثر مش شخص في وقت واحد, أو تريد أن تقوم  بإسناد مهام للأخرين يعملون معك في فريق عمل على مشروع ما, أو تريد تحسين مستوى التعاون Collaboration بين أعضاء الفريق ستجد أنها عملية ليست بالسهلة في الأوقات الجيدة و الطبيعية نظراً لوجود أختلافات فى طبائع الأشخاص و قدراتهم و إمكانياتهم و خالفياتهم.

فلك أن تتخيل هذة العمليات أثناء الفترات التي يمر بها المشروع/الشخص بضغط ما مع تراكم المهام و الأهداف المطلوب تحقيها على صعيد الشخص و أيضاً على صعيد فريق العمل. سيكون الأمر ليس بالسهل!

سوء التواصل Miscommunication و عدم كفائة نظام إدارة المشروع من المؤكد أن نتيجتة هي أنزعاج و ضغط الموظفين و العاملين على المشروع و سيؤدى الي عدم قدرة الأشخاص العاملين علي التواصل مع بعضهم البعض بشكل يساعد لأنجاز المهام و بالتالي عدم قدرة الشركة أو الشخص للوصول الى الهدف المطلوب و تخطي التحديات و العقبات أثناء ذلك.

كلمة “مشروع” و مفهوم أشمل في إدارة المشاريع

عند سماع كلمة “مـشـروع” سيتبادر الى ذهن البعض للوهلة الأولى إنها فقط المشريع الكبيرة التي يعمل عليها المهندسون أو البرامج الكبيرة في مختلف المجالات لآكن هذا ليس بصحيح. فقد يكون المشروع هو إنشاء محطات توليد طاقه, و قد يكون أيضاً المشروع هو هدف تريد انت كشخص الوصول لة أو مهمة تريد تأديتها في يومك بشكل ما أو كورس ما تريد الأنتهاء منة و تنتظر عند أتمامك هذة المهمة مردود إيجابي ما عليك. مثل الحصول علي درجة علمية أو حتى ممارسة هواية لك.

إدارة المشاريع
إدارة المشاريع

مميزات تطبيقات إدارة المشاريع

فيما يلي المميزات المشتركة ما بين معظم تطبيقات إدارة المشاريع

إدارة المشاريع
إدارة المشاريع
  • تأتي الأهمية الكبرى من تطبيقات إدارة المشاريع في أنها تعمل على ربط فريق العمل على منصة واحدة متوفرة على الأجهزة المختلفة من كومبيوتر أو هاتف ذكي  Smart Phones و حتى الساعات الذكية Smart Watches, ليصبح بذلك الجميع على تواصل دائم و قوي ببعضهم البعض.
  • أتاحة فتح أكثر Board و التى تكون واجهة لكل مشروع بشكل منفصل.
  • الترابط الدائم بالبريد الألكترونى Email حيث أنة اذا لم تكون متواجد على البرنامج الذي تعمل من خلالة في وقت ما سيرسلك لك البرنامج ما حدث و ما أرسل إليك في خلال فترة عدم وجودك وذلك بالأضافة الى الأشعارات Notifications التي تعمل على تنبيهك على الـ Mobile Apps.
  • إمكانية عمل توقيت لبدء المهام و توقيت للأنتهاء منها.
  • تقسيم المهام عن طريق كروت Cards و تخصيص هذة الكروت للأشخاص المعنين و المسؤولين عن أتمام المهام بداخل هذا الكارت.
  • عمل Labeling بشكل يمكن تعديلة لسهولة تقسيم المهام و الوصول إليها.
  • توفير عمل قائمة Check List لتساعدك فى عمل قائمة بالمهام المطلوبة و عمل شطب لها بعد الأنتهاء منها ليساعدك فى تحديد المهام بدقة و أيضا الشعور بالحماسة بعد عمل شطب لها و الأنتهاء منها.
  • أمكانية مشاركة الملفات و الصور بأختلاف أنواعهم و عمل Attachment لهم.
  • التصميمات البسيطة و الألوان المختارة بعناية للبرامج تساعدك على التركيز و تشجعك على أنجاز المزيد من المهام.
  • توافق تطبيقات هذة البرامج على جميع أنظمة التشغيل و الأجهزة المختلفة لتكون معك أينما كنت و لتواصل دائم بين فريق العمل.
  • نسبة كبيرة من جميع التطبيقات و المميزات التى تأتي بها تكون مجانية

فيما يلي بعض أفضل تطبيقات إدارة المشاريع

و ستنتناول شرح مفصل فى مقالات قادمة كل هذة البرامج إن شاء الله . . .

هل وجدت ما يساعدك فى هذة الخطوات؟ شاركنا ذلك بالتعليقات

0Shares
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email