إستخدام جداول الإكسيل و الأوتوكاد بشكل مترابط لعمل ملفات سهلة التعديل و التحديث و العرض

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

إستخدام جداول الإكسيل و الأوتوكاد بشكل مترابط لعمل ملفات سهلة التعديل و التحديث و العرض

في كثير من الأوقات نقوم بأعمال مختلفة نحتاج فيها للعمل من خلال جداول الإكسيل و الأوتوكاد معاً لعرض و تحليل البيانات بشكل محدد و مرتبط.

يمكن عن طريق برنامج الإكسيل عمل جداول وتزويدها ببيانات ليتم إجراء العديد من العمليات الحسابية عليها، وقد تكون هذة الجداول متعلقة بتصميم أو مشروع تم إنشاؤه على برنامج الأوتوكاد.

في هذا المقال سيتم عرض طرق من خلالها ستتمكن من إضافة ملفات الأكسيل إلى برنامج الأوتوكاد أو العكس. حيث ستتمكن من عرض البيانات الموضحة بالجداول جنباً إلى جنب للتصميم او المشروع الخاص بك على برنامج الأوتوكاد.

طريقة التعامل مع جداول الإكسيل و الأوتوكاد

1)         نسخ جدول من الإكسل إلى الأوتوكاد

في برنامج الأوتوكاد يمكنك إضافة الجداول كعنصر OLE. الـObject Linking & Embedding (OLE) هى تكنولوجيا تم تطويرها من قبل شركة مايكروسوفت تتيح ربط ودمج العناصر.

حيث إن الجداول مرتبطة بالمصدر الأساسي لها من ملف الإكسل أو يكون الجدول بملف الأوتوكاد مستقل وغير مرتبط بالجدول الأساسي بملف الإكسيل.

سنستخدم مثال عملي لتوضيح كيفية التعامل مع جداول الإكسيل و الأوتوكاد عن طريق إفتراض جدول حصر لخامات شبكة حريق, حيث تم حصر هذه الخامات من لوحة الــ Shop Drawing من على برنامج الأوتوكاد.

جداول الإكسيل و الأوتوكاد   تحليل البيانات

قم بفتح ملف الإكسيل و قم بتحديد الجدول المطلوب نسخة COPY إلى برنامج الأوتوكاد، يمكنك عمل نسخ ب CTRL+C . بعد ذلك قم بفتح برنامج الأوتوكاد و من قائمة Clipboard بالأعلى يميناً أختار Paste Special  كما هو موضح بالأسفل.

special paste 1

ستظهر لك نافذة خاصة بال Paste Special , من هذة النافذة سنقوم بأختيار Paste Link  ثم أضغط Ok. وسيظهر لك التالي

paste special window pop up 1

سيطلب منك برنامج الأوتوكاد تحديد المكان المطلوب أن تضع فية الجدول.

بعد أختيار المكان سيظهر لك الجدول كما هو موضح بمساحة الرسم Drawing Area.

جداول الإكسيل و الأوتوكاد  تحليل البيانات

     قم بعمل تجربة على جداول الإكسيل و الأوتوكاد

قم بتغير أي قيمة بملف الإكسيل ثم أضغط Save تجد أنه تم عمل نفس التغير بشكل تلقائي على الجدول ببرنامج الأوتوكاد. فى حالة تكرار نفس عملية ال النسخ واختيارك AutoCAD Entities من نافذة Paste Special

past special autocad entities

سيظهر لك الجدول بالشكل التالي وفى هذه الحالة يكون الجدول غير مرتبط بملف الإكسيل من الأساس و أى تغير يحدث بة سيكون منفصل عن الجدول ببرنامج الأوتوكاد.

جداول الإكسيل و الأوتوكاد  تحليل البيانات

يمكنك أيضاً عمل التالي فى جداول الإكسيل و الأوتوكاد

2)         نسخ جدول من الأوتوكاد الى تطبيقات مايكروسوفت

يمكنك عمل نسخ الجدول من الأوتوكاد إلى الأكسيل أو أى تطبيق من مايكروسوفت أخر عن طريق صيغه CSV و التى يمكن قرأتها بواسطة التطبيقات، و يتم عمل ذلك عن طريق تحديد الجدول المطلوب و عمل Select له و من القائمة قم بأختيار Export .

في هذه الحالة لا يحتفظ الجدول بال Formatting الخاصة به مثل لون الخلية Cell Color و دمج الخلايا Cell Merging . لذلك ستكون مضطر لعمل ال Format المطلوبة على الجدول من جديد.

قد أستعرضنا طريقة تحليل البيانات وعرضها عن طريق ربط الأوتوكاد والإكسيل والإستفادة من وظائف كل برنامج منها

و بهذا يمكنك ربط جداول الأكسيل و الأوتوكاد معاً لتقديم طريقة عرض أفضل للبيانات و عمل تحديث بشكل تلقائى للبيانات إذا لزم الأمر.

هل وجدت ما يساعدك فى هذة الخطوات؟ شاركنا ذلك بالتعليقات.

يمكنك أيضاً تطوير قدراتك فى إستخدام برنامج الأتوكاد AutoCAD وبرامج أخرى من خلال دورات متاحه أونلاين على موقع بيت المهندسين

0Shares
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email